فنلندا تبكر نظام اصطناعي جديد يتنبأ بالعواصف

Ahmed1 مارس 2021آخر تحديث :
فنلندا تبكر نظام اصطناعي جديد يتنبأ بالعواصف

ابتكر فريق من الباحثين والمهندسين في جامعة “ألتو” في قنلندا نظام اصطناعي جديد، يسمح بالتنبو بالعواصف الرعدية الذي ينتج عنها انقطاعات مستمرة للتيار الكهربي.

ويسمح ذلك النظام لشركات الكهرباء بالتأهب عند قدوم أي عواصف، حيث صرح إحدى الباحثين روبي تيرفو أنه يمكن معرفة توقيت وقوع الحادثة قبلها بحوالي 10 أيام، والتنبؤ بمكان حدوثها في حدود 15 كيلو متر كما يمكنه أن يحدد بدقة توقيت الحدوث قبلها بـ 3 ساعات.

كما يتميز هذا النظام الاصطناعي بقدرته على تصنيف درجة دمار العواصف، إما عواصف لا تسبب ضررًا، أو تدمر من 1-140 محول كهربائي، أو تدمر 140 محول كهربائي فأكثر.

وأضاف روبي، أن تم اختبار هذا النظام حيث وصلت دقته في التنبؤ بالدمار إلى نحو 80%، وأنه سيتم بحلول 2024 تطويرها بشكل أكبر، حيث سيتم توقع مكان حدوثها في حدود 5 كيلو متر فقط، وتوقع توقيت الحدووث قبلها بساعة.

والجدير بالذكر أن فنلندا من أكثر الدول التي تتعرض لعواصف رعدية مصحوبة برياح شديدة، تؤدي إلى اقتلاع الأشجار، وقوم بإسقاط الأعمدة الكهربائية، ما يسبب خللًا وانقطاع في التيار الكهربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.