عالم بريطاني: الشباب الأكثر عرضًا لجلطات الدم بعد لقاح أسترازينيكا

Ahmed
أخبار الصحة
Ahmed7 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:23 صباحًا
عالم بريطاني: الشباب الأكثر عرضًا لجلطات الدم بعد لقاح أسترازينيكا

صرح العالم البريطاني المتخصص في الأوبئة نيل فيرغسون، أن الشباب هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بتجلطات الدم بعد أخذ لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك التصريح بعدما صرحت وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية بالمملكة المتحدة MHRA في وقتٍ سابق، بأنه لا يوجد ارتباط سببي بين جلطات الدم وبين لقاح أسترازينيكا، مضيفة بأن فوائده عديدة، وفعاليته مضمونة بشكل كبير ولا يوجد به أي مخاطر.

وفي نفس السياق، حظرت دول عديدة مثل ألمانيا وكندا هولندا استخدام هذا اللقاح في التطعيم لمن هم دون ستين عامًا لنفس السبب وهو الخوف من حدوث جلطات لهم.

لكن العالم البريطاني غريسون جاء بتوقعات متناقضة حول خطورة اللقاح، حيث قال أن التفاصيل والبيانات الصادرة عن دراسة اللقاح أظهرت أنه كلما يتقدم الشخص في العمر يقل احتمالية اصابته بالجلطات، أي أنه يمس صحة الشباب أكثر من كبار السن.

ويذكر أن وزير الصحة البريطاني قد صرح اليوم الثلاثاء أن بلاده سوف تستأنف التطعيم بلقاح “مودرنا” في منتصف أبريل الجاري، سعيًا منها لتنويع مصادر اللقاحات التي تعطيها للمواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.