ليبيا واليونان يبحثان ترسيم الحدود البحرية بينهما

Ahmed
2021-04-13T03:32:45+03:00
أخبار سياسية
Ahmed12 أبريل 2021آخر تحديث : الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 3:32 صباحًا
ليبيا واليونان يبحثان ترسيم الحدود البحرية بينهما

 

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية ” أريستوتيليا بيلونى ” بأن ليبيا على استعداد كامل لمناقشة قضية ترسيم المنطقة البحرية مع اليونان، وجاءت هذة التصريحات عقب زيارة رئيس الوزراء اليونانى إلى طرابلس.

وفى السياق ذاته قالت ” بيلونى ” أن السلطات الانتقالية الليبية اقترحت تشكيل لجنة فنية لمراجعة القضية، كما وجهت بيلونى النقد إلى اتفاقية سابقة كانت حكومة الوفاق الليبية قد وقعتها مع الجانب التركى فى عام 2019 واصفة إياها بأنها ” لا أساس لها ” و” غير صالحة ” وأنها انعكست سلبياً على العلاقات الليبية مع اليونان ومع الاتحاد الأوروبى برمته.

وفى السياق ذاته ، كان رئيس الوزراء اليونانى ” كيرياكوس ميتسوتاكيس” قد وجه طلباً خلال لقاء جمعه مع نظيره الليبى ” عبد الحميد ديببة ” الإسبوع الماضى بإلغاء الاتفاقية المبرمة مع تركيا.

ويصف ” ميتسوتاكيس ” الاتفاقية على أنها غير قانونية وأنها لا ترقى لأن تكون اتفاقاً دولياً مؤكداً على ضرورة إلغائها كما جاء فى تصريحات مجلس أوروبا.

وفى المقابل أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ” دبيبة ” على أهمية حماية حقوق اليونان وتركيا.

وكانت العلاقات الليبية اليونانية قد أصابها بعض التوترات في الفترة الأخيرة بسبب الاتفاق مع تركيا وترتب عليها طرد أثينا لسفير حكومة الوفاق الوطنى الليبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.