من إجمالي 2000 نوع حول العالم.. 8 أنواع من العقارب تتواجد في مصر

Ahmed
متفرقات
Ahmed5 مارس 2022آخر تحديث : السبت 5 مارس 2022 - 6:25 مساءً
من إجمالي 2000 نوع حول العالم.. 8 أنواع من العقارب تتواجد في مصر

 

كشفت باحثة مصرية تُدعى “مها غانم” عن وجود 8 أنواع من العقارب داخل مصر، ومنتشرة في مناطق ساحلية أبرزها الإسكندرية ومرسى مطروح وسيناء وكفر الشيخ وبلطيم.

وفي تصريحات صحفية قالت الأستاذة بالطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية طب جامعة الإسكندرية: هناك 8 أنواع مختلفة من العقارب في مصر متنوعة بين اللونين الأصفر والأسود، مشيرة إلى أن 5 أنواع تحمل اللون الأصفر و3 تحمل اللون الأسود.

وأضافت غانم: العالم أجمع يحتوي على حوالي 2000 نوع من العقارب ومعظمها سامة، وهناك بعض الأنواع لدغتها أخطر على الإنسان من لدغة الثعبان، موضحة تواجد الغدة السامة في نهاية الذيل.

وتطرقت مها غانم للحديث عن أعراض لدغة العقرب، إذ أشارت إلى وجود نوعين من الأعراض الأول نوع خفيف يتمثل في الألم الخدر والوخز والتورم الخفيف، وفي حال التكاسل وعدم البدء في العلاج سريعاً تتحول الأعراض لتصبح أخطر وتشمل…

  • صعوبة التنفس
  • ارتعاش العضلات
  • حركات غير عاديه في الرأس والرقبة والعين
  • سيلان اللعاب والعرق
  •  ارتفاع ضغط الدم
  •  ارتفاع معدلات ضربات القلب

لم تكتفي الباحثة المصرية بالكشف عن أعراض لدغات العقارب بل كشفت عن طرق العلاج المنزلي والذي يتمثل في غسل مكان الإصابة بالماء والصابون، ربط شاشة على مكان الإصابة بعد وضع ثلج لمدة 10 دقائق، بعد ذلك عليك التوجه إلى المستشفى لأخذ مصل وعمل اختبار الحساسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.