التعاون الاقتصادي: زيادة القيود على التصدير تؤثر على الاقتصاد العالمي

Ahmed12 أبريل 2023آخر تحديث :
التعاون الاقتصادي: زيادة القيود على التصدير تؤثر على الاقتصاد العالمي

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إن الزيادة الحادة في القيود التي تفرضها العديد من البلدان، بما في ذلك الصين والهند، على تصدير المواد الخام الهامة المستخدمة في تصنيع مكونات التكنولوجيا الخضراء سيكون لها تأثير شديد على الاقتصاد العالمي.

وتستشهد وكالة بلومبرج، بدراسة صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: “القيود ومعظمها في شكل ضرائب، زادت بأكثر من خمسة أضعاف خلال العقد الماضي، حيث يعيش 10٪ من السكان في العالم على هذه القيود”.

وتعد الصين والهند والأرجنتين وروسيا وفيتنام وكازاخستان هي الدول التي فرضت قيودًا على الصادرات في العقد الماضي، حيث تعد هذه البلدان أحد المصادر التي تعتمد عليها العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتلبية احتياجاتها من هذه المواد الخام الهامة.

وقال باحثون في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إن هذه الدراسة تظهر أن قيود التصدير يمكن أن تؤثر على توافر وأسعار المواد الخام الهامة في الأسواق الدولية”.

وأضاف الباحثون: “هذا الموقف يستحق التدقيق بالنظر إلى مدى اعتماد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على الواردات المذكورة في الدراسة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.