الحمل ومرض السكري

سحر أنيس علي
2015-11-27T20:46:40+03:00
أخبار الصحة
سحر أنيس علي27 نوفمبر 2015آخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 8:46 مساءً
الحمل ومرض السكري

 

مرض السكري يمكن أن يسبب مشاكل أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة والتشوهات الخلقية والإجهاض , ولكن لا داعي للذعر ، فمع بعض التخطيط للمستقبل، يمكنك ان تصبحي بصحة جيدة بقدر الإمكان قبل أن تصبحي حاملا.

عند تناولك الطعام فإن جسمك يحلل السكر والنشويات التي في الغذاء إلى جلوكوز لاستخدامه في الطاقة.
البنكرياس (جهاز خلف معدتك) بدورها تفرز هرمون يسمى الانسولين الذي يساعد جسمك على الحفاظ على كمية مناسبة من الجلوكوز في الدم. ولكن عندما يكون لديك مرض السكري، فأن جسمك لا يفرز ما يكفي من الأنسولين أو لا يمكنه استخدام الأنسولين بشكل جيد، حتى ينتهي بك الأمر مع تراكم الكثير من السكر في دمك.

الكثير من السكر في الدم قد يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والفشل الكلوي والعمى . حيث أن ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يكون ضارا لطفلك خلال الأسابيع الأولى من الحمل حين يبدأ دماغه وقلبه وكليتيه ورئتيه بالتشكيل.  لذلك من المهم جداً الحصول على علاج لمرض السكري للمساعدة في منع مثل هذه المشاكل.

إذا كنتي تفكرين في أن تصبحي حاملا ولكنك مصابة بداء السكري، هنا بعض النصائح :

* أنت قادرة على أن تتحكمي بمرض السكري ، وذلك عن طريق الحصول على مستوى الجلوكوز المطلوب في الدم حاولي ان تجعليه تحت السيطرة لمدة 3-6 أشهر قبل محاولتك ان تصبحي حاملا.

* تناولي الفيتامينات التي تحتوي على ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم.

* تحدثي مع الدكتور المشرف عليكِ واعرضي له كل الأدوية التي تتناولينها للتأكد من أنها لا تؤثر على حصول الحمل . فقد تحتاجين لتغيير بعض الأدويه التي تتناولينها حاليا ، قبل أن تصبحي حاملا.
* تناولي الأطعمة الصحية واستمري في الحركة.
* احصلي على الدعم والتوجيه. وذلك عن ريق التحدث مع الدكتور المشرف عليكِ المتخصص في مرض السكر أو أخصائي التغذية حول كيفية إدارة مرض السكري.

اخيرا تذكري :

إذا كنتي تفكرين في أن تصبحي حاملا، فالآن هو الوقت المناسب للتحدث مع طبيبك للحصول على صحة جيده قبل الحمل.
ولا تنسي أن اتخاذكِ لخطوات صغيرة من الآن هي طريقك نحو حمل صحي وطفل يتمتع بصحة جيدة.

المصدر

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة