الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية للسعوديين من وزارة الداخلية

راكان الوصابي
2016-10-30T20:06:07+03:00
متفرقات
راكان الوصابي30 أكتوبر 2016آخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2016 - 8:06 مساءً
الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية للسعوديين من وزارة الداخلية

شرح طريقة “الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية ” للكفيل السعودي عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني بحيث أصبح للمواطنين السعوديين معرفة انتهاء بطاقة الهوية الخاصة بهم او لا تزال سارية، حيث تعتبر بطاقة الهوية الوطنية السعودية ، بطاقة خاصة بالأحوال المدنية ، وهي بطاقة التعريف للمواطنين السعوديين ، وتستخدم في العديد من المعاملات ، وتقوم هذه البطاقة بحفظ حقوق المواطن بشكل مدني ورسميا.

وتستخدم هذه البطاقة في أي وكالة حكومة أو إدارة في المملكة العربية السعودية ، كما يمكن إستخدامها عند التواجد في أي دولة منضمة لمجلس التعاون الخليجي ، كما أنها تستعمل بطاقة تعريف شخصية للمواطنين في أكثر من مجال رسمي ، وتصدر بطاقة الأحوال أو بطاقة الهوية الوطنية للمرة الأولى عند الوصول لعمر 15 سنة ، وتسجل كرقم قومي للمواطنين السعوديين ، حيث يمكن من خلالها معرف كافة المعلومات عن المواطن ، والتعرف عليه من خلال البحث.

وفي صورة الحاجة إلى إصدار جواز سفر ، فإن البصمة والهوية الوطنية تعتبران في غاية الأهمية ، ومن الشروط الأساسية ومدة صلاحية البطاقة عقد كامل منذ تاريخ الإصدار ، ولدى الولي الشرعي أو رب الأسرة القدرة على أن يصدر بطاقات هوية لأفراد عائلته بنفسه ، ويتم هذا الأمر عبر التحول إلى مكاتب وزارة الداخلية مجال الأحوال المدنية ، ويتم هذا الأمر في صورة إستيفاء كافة الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على بطاقات الهوية.

الاستعلام عن بطاقة الهوية الوطنية

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

وتعد بطاقة الهوية من أهم البطاقات بالنسبة لحاملها ، لذلك يجب أن يحافظ عليها سواء صاحبها أو من يعثر عليها في صورة الضياع ، وذلك لأن هذه البطاقة لا يمكن لأي أحد أن يستخدمها سوى مالكها ، وعندما يتم العثور على البطاقة ، فيجب أن تعاد إلى مكتب الأحوال المدنية ، وأن توضع في الصندوق المخصص للبطاقات المفقودة ، بالإضافة إلى المنع البات من رهنها من أي طرف كان ، حسب ما هو موضح عبر الشروط الثلاثة الموجودة خلف البطاقة.

ما هي خدمة التحقق من صلاحية الهوية للسعوديين

خدمة من بين الخدمات الإلكترونية التي تقدم عبر موقع وزارة الداخلية السعودية ، وهي مقدمة عبر وزارة الداخلية عبر الأحوال المدنية ، وتساعد على التعرف على صلاحية الهوية الوطنية والتحقق منها ، من طرف أي قطاع حكومي أو أهلي مخول.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية السعودية

أول خطوة تتمثل في الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية ، عبر الرابط التالي : http://www.moi.gov.sa

الدخول على الموقع الالكتروني التابع لوزرة الداخلية السعودية

بعد أن تفتح الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة ، يتم النقر على التبويب الخاص ” الاستعلامات الالكترونية ” ، والذي يمكن إيجاده عبر شريط المهام الموجود في وسط الصفحة.

بعد ذلك ستظهر قائمة من الخدمات عبر الإستعلامات الإلكترونية ، ويتم إختيار الأحوال المدنية حينها سيظهر أحد الخيارات على يسار القائمة ، ويتم النقر على ” الاستعلام عن صلاحية الهوية “.

الاستعلام عن صلاحية الهوية

بعد ذلك ستفتح صفحة ويتم تعبئتها بالمعلومات المتمثلة في رقم الهوية الوطنية والذي يتكون من عشرة أرقام ، ورقم النسخة يتم الضغط على السهم وإخيار الرقم 1 ، ثم الرمز المرئي ويتم نقله من خلال الأرقام المطبوعة إلى المربع الفارغ ، ومن ثم النقر على ” عرض “.

الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية

صفحة لتعبئة بيانات التحقق من صلاحية الهوية

وسيعمل النظام على التحقق من رقم الهوية ، الذي تم إدخاله لتظهر صلاحة بطاقة الهوية في نفس الصفحة ، وإذا كانت كل الأمور قانونية ، ستظهر جملة تقول أن ” الهوية صالحة ” وفي صورة إنتهاء صلاحية الهوية فستظهر جملة ” الهوية غير صالحة “.

صلاحية رقم الهوية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة