علماء يكتشفون 13 جينًا جديدًا لمرض الزهايمر

Ahmed
2021-04-05T22:59:13+03:00
أخبار الصحة
Ahmed5 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 10:59 مساءً
علماء يكتشفون 13 جينًا جديدًا لمرض الزهايمر

نشرت صحيفة neuroscience العلمية تقريرًا جديد يفيد بأن مجموعة علماء في جامعة هارفارد قد توصلوا إلى دراسة بحثية جديدة تعد الأولى من نوعها، حيث ترتبط بمرض الزهايمر العقلي.

وتكشف الدراسة عن تسلسل الجينوم الكامل لمرض الزهايمر لمحاولة استكشاف التغيرات الجينية المتعلقة بالمرض، وأسفرت نتائج الدراسة عن اكتشاف 13 متغير جيني في المرض.

كما تشير الدراسة عن العلاقة بين جينات مرض الزهايمر وبين نقاط الاشتباك العصبي (الوصلات الحاملة للمعلومات بين خلايا الأعصاب) ، وسوف تساهم تلك الاكتشافات بشكل كبير في تطوير أدوية جديدة لهذه الحالة المستعصية.

كما أكد علماء البحث عن ارتباط المتغيرات الجينية المكتشفة بالتهاب الدماغ المزمن أو التهاب الأعصاب، حيث أن الخلل في نقط الاشتراك والعصبية تؤدي إلى مرحلة الخرف التي يصل إليها مرضى الزهايمر.

وقام بتلك الدراسة باحثون جامعة هارفارد بالتعاون مع مستشفى ماساتشوستس العام، وتم نشر النتائج في ورقة بحثية في مجلة The Journal of The Alzehiemr’s Association.

وقال البروفيسور ديميتري بروكوبينكو أن هذه الورقة سوف تساعد في الوصول للتكوين الكامل للجينوم البشري للمرض، مضيفًا بأن تحديد الطفرات الغير شائعة مهمًا لما تحتويه من معلومات حول بيولوجا المرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.