ما هو نظام إدارة المستودعات (WMS)؟

وفاء الباهي30 ديسمبر 2023آخر تحديث :
ما هو نظام إدارة المستودعات (WMS)؟

مع تزايد التسوق عبر الإنترنت بمعدل غير مسبوق في جميع أنحاء العالم، يحتاج أصحاب الشركات وأولئك الذين يفكرون في بدء شركة توزيع عبر الإنترنت إلى إيجاد طريقة فعّالة للتعامل مع كمية كبيرة من المخزون، وفي الوقت نفسه ضمان تقديم خدمة عملاء ممتازة.

تساعد أنظمة إدارة المستودعات (WMS) على تنظيم جوانب اللوجستيات في عملياتك. يغطي هذا المقال جميع المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها حول أنظمة إدارة المستودعات.

ما هي أنظمة إدارة المستودعات (WMS) وكيف تعمل؟

نظام إدارة المستودعات، المعروف اختصارًا بـ WMS، هو نوع من البرمجيات التي توفر رؤية شاملة لجميع عناصر المخزون في المؤسسة، وتراقب أنشطة إكمال سلسلة التوريد من مركز التوزيع إلى الرفوف التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد أنظمة إدارة المستودعات (WMS) الشركات على تحسين كفاءة العمالة واستغلال المساحة بشكل فعال، فضلاً عن تحسين الإنفاق على المعدات، عن طريق تنسيق وتحسين استخدام الموارد وتدفق المواد. تم تصميم أنظمة WMS خصيصًا لتلبية متطلبات الاقتصاد المعمول به على نطاق عالمي، مع وجود قطاعات متعددة تشمل التوزيع والإنتاج والصناعات الاستخراجية ذات الأصول المكثفة والشركات الخدمية. يرغب العملاء في شراء المنتجات في أي مكان عبر الإنترنت، وإكمال العملية في أي مكان، وإمكانية إرجاعها إلى أي مكان في الاقتصاد الحالي المتنوع والمتعدد القنوات.

كيفية استخدام برمجيات إدارة المستودعات؟

يمكن استخدام أنظمة إدارة المستودعات للتعامل مع مجموعة من وظائف المستودع الحيوية، بما في ذلك ما يلي:

التحسين المكاني

من خلال إدخال أبعاد المستودع وبيانات المخزون (مثل: حجم منصة التحميل، وحجم العنصر، واستخدام المنتج)، قد تقوم أنظمة WMS بإنشاء رسم بياني للمستودع يساعد الشركات على تحسين إدارة المخزون عن طريق تحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة.

تحسين الجدول اليومي

من خلال مراعاة الطلبات الحالية والموظفين المتاحين، يمكن لنظام إدارة المستودعات إعداد خطط يومية تحدد العدد المناسب من العمال وتتوقع نفقات العمل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنظام إدارة المستودعات التفاعل مع شركات النقل لتخطيط الشحن وتوثيق تواريخ ومواقع الاستلام، ما يضمن وصول سائقي الشاحنات إلى المرفأ الصحيح في الوقت المناسب وأن يكون العاملون جاهزين لاستقبالهم.

إدارة البضائع

يمكن لنظام إدارة المستودعات (WMS) جمع البيانات من الأجهزة المحمولة والآلات لتتبع تدفق المخزون في جميع أنحاء المستودع. يقوم الموظف بمسح العناصر أثناء عمليات التحميل ومرة أخرى أثناء التخزين، والاختيار، والتعبئة، والشحن. يقوم نظام إدارة المستودعات بتغيير مستمر في مستويات المخزون للمساعدة على تقليل الفاقد وتجنب نفاد البضائع.

تنفيذ الطلبات

يمكن لنظام إدارة المستودعات (WMS) أن يساهم في تحقيق تنفيذ سريع ودقيق للطلبات. لتلبية طلبات كل يوم، يمكن لفريق الاختيار الاطلاع على قائمة تعبئة دقيقة جداً – غالبًا على جهاز محمول يحملونه – توضح بدقة ما يحتاجونه ومكان تواجده.

الرصد وإعداد التقارير

يمكن لنظام إدارة المستودعات (WMS) إنشاء إجراءات تشغيل قياسية والتحقق من امتثال الموظفين لها في جميع الأوقات، بالإضافة إلى رصد عمليات المستودع للكشف عن أي مشكلات. يقوم التنظيم بعد ذلك بتقييم بيانات نظام إدارة المستودعات لتحديد أداء المستودع، وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها، ووضع أهداف، ومتابعة التقدم على مر الوقت.

أنواع أنظمة إدارة المستودعات

أنظمة الوحدة الذاتية (Self-contained)

تقتنى فقط من أجل قدرات إدارة المستودع الخاصة بها. يمكن دمج هذه الأنظمة مع الحلول الحالية أو المستقبلية، على الرغم من أنه يتم تسويقها كمنتج مستقل دون وظائف إضافية في سلسلة التوريد.

في حين تقدم بعض الشركات المصنعة عددًا محدودًا من تقنيات إدارة النقل على مستوى الدخول، إلا أن التركيز يكون على أنظمة إدارة المستودع المتميزة. يمكن مقارنة مفهوم الـ “الأفضل في فئته” Best-of-breed بتربية انتقائية، حيث يتم دمج أفضل وأكثر جوانب النظام الممكنة بشكل حصري. ويشمل ذلك غالبًا إدارة المخزون وعمليات المستودع لنظام إدارة المستودع.

الوحدات الخاصة بسلسلة الإمداد (متكاملة)

عند تقييم مختلف أشكال أنظمة إدارة المستودعات، قد تعتبرها فئة فرعية من إدارة سلسلة الإمداد (SCM). يغطي برنامج إدارة سلسلة الإمداد واسعة من الوظائف؛ إذ يساعد المستخدمين على إدارة كل شيء بدءًا من علاقاتهم مع الموردين وصولًا إلى العمليات التجارية وتقييم المخاطر. وهذا هو مسار شائع لأنه يتيح لمنظمات اللوجستيات الخارجية (3PL) استكشاف العديد من فوائد إدارة سلسلة الإمداد.

التكامل مع نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) (متكامل)

يُعَدُّ نظام ERP حلاً برمجيًا قويًا يدمج وظائف عدة أنظمة مختلفة. يضمن هذا النظام تشغيل العمليات اللوجستية الخارجية بسلاسة عن طريق توفير تطبيقات حيوية تشمل تصميم سلسلة الإمداد، والمحاسبة، وجذب العملاء، وإدارة رأس المال البشري.

الخدمة السحابية

ببساطة، نظام إدارة المستودع (WMS) في الموقع يجعلك المالك المسؤول عن استضافة ودعم الأجهزة والبرمجيات وعمليات الواجهة الأمامية والخلفية التي تشكل النظام بأكمله. على الرغم من أن ذلك يمنحك السيطرة الكاملة على عوامل مثل الموثوقية والأمان السيبراني، إلا أنه يأتي أيضًا بتكلفة أولية عالية بسبب أنك تدفع ثمن جميع المكونات. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج أيضًا إلى صيانة نظام إدارة المستودع بانتظام.

ما فوائد استخدام نظام إدارة المستودعات (WMS)؟

الاستثمار في نظام إدارة المستودعات قد يساعد على تحسين عمليات المستودع بطرق متنوعة، ما يعزز الربحية ويضمن أن يحصل العملاء على العناصر الصحيحة في الوقت المحدد.

الحد من النفايات

تحسين إدارة الفضاء، وتحسين إدارة المخزون، وتحسين إدارة العمالة قد تسهم جميعها في تقليل الفاقد وتخفيض التكاليف.

تحسين عمليات المستودعات

من استلام المخزون حتى عمليات الاختيار، والتعبئة، والشحن، قد يعتمد نظام إدارة المستودعات (WMS) على تحليلات البيانات لتحديد العقبات والإجراءات غير الفعّالة.

القضاء على الخطأ البشري

يقوم نظام إدارة المستودع (WMS) بإنشاء إجراءات تخزين وانتقاء وتعبئة بسيطة وفعالة لتحسين دقة الطلب وتوفير الوقت الذي تقضيه في التجول في المستودع.

تتبع المواد في الوقت الفعلي

استخدام معرفات الدفعة والتشغيل لتتبع المخزون في كل خطوة على مدى سيره ضمن سلسلة التوزيع.

تعزيز العلاقات مع العملاء والموردين

تنسيق الأنشطة الواردة والصادرة عبر التواصل مع الموردين ومقدمي خدمات النقل لضمان استلام الطلبات ونقلها بشكل فعال.

زيادة المرونة

تعديل نظام إدارة المستودع ليتكيف مع التقلبات في حجم الطلب بعد ذروة المبيعات الفصلية، أو يقدم الدعم للشركة في التعامل مع أي انقطاع غير متوقع، كما هو الحال في تأخيرات الشحن نتيجة لسوء الأحوال الجوية.

ختامًا

تنفيذ نوع صحيح من نظام إدارة المستودع يسهم في زيادة كفاءة عملك بتكلفة فعّالة، إذ تدفع فقط للوظائف التي تحتاجها. لاختيار النظام الملائم، يجب عليك فهم متطلبات عملك والتعرف على أنواع مختلفة من نظم إدارة المستودع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.