دراسة : ثلث المتعافين من كورونا معرضون للإصابة بأمراض نفسية

Ahmed
2021-04-07T22:53:21+03:00
أخبار الصحة
Ahmed7 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:53 مساءً
دراسة : ثلث المتعافين من كورونا معرضون للإصابة بأمراض نفسية

أفادت دراسة طبية أُجريت في جامعة أكسفورد البريطانية، أن نحو ثلثي المتعافين من فيروس كورونا المستجد، يكون لديهم مشاكل عصبية أو نفسية قد تحدث لهم خلال 6 شهور من إصابتهم بالمرض.

وقال الدكتور ماكس تاكيت إحدى المشاركين في الدراسة التي نُشرت في مجلة لانسيت للطب النفسي، أن الأمراض الدماغية والاضطرابات النفسية هي الأكثر شيوعًا كآثار جانبية بعد الشفاء من المرض، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد أمراض الجهاز التنفسي والانفلونزا.

 وجاءت تلك الدراسة بناءً على تحليل السجل الصحي لأكثر من 230 ألف مريض مريضًا أغلبهم من بريطانيا، حيث تبين أن هناك نسبة 34% تم تشخصيهم بأمراض نفسية في غضون ستة أشهر من تماثلهم للشفاء، حيث جاءت أمراض القلق بنسبة 17% و الخلل في المزاج بنسبة 14%.

كما أظهرت الدراسة أنه من ضمن المرضى الذين قضوا فترة مرضهم في العناية المركزة، تبين إصابة 7% منهم بجلطة دماغية، بينما تم تشخيصي 2% بمرض الخرف.

ومن جهة اخرى، قال البروفيسور بول هاريسون أنه برغم انخفاض النسبة المعرضة للآثار الجانبية لهذه الامراض العصبية، فإنهم بحاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد كيفية ارتباط الفيروس بالصحة النفسية، وذلك حتى لا تكون التأثيرات كبيرة على الأشخاص.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة