دراسة جديدة تكشف ان البروتينات المسئولة عن تطور مرض الزهايمر

Ahmed21 أبريل 2021آخر تحديث :
دراسة جديدة تكشف ان البروتينات المسئولة عن تطور مرض الزهايمر

نشر الموقع الطبي Medical express دراسة صادرة عن بنك مايو كلينك للدماغ، والتي استطاعت أن تسلط الضوء على الجينات والبروتينات المسؤول عن تطور مرض الزهايمر.

وتبين من الدراسة أن الجين المشفر للبروتين والذي يحمل اسم SERPINA5، قد يقوم بتشابك بروتين يدعى tau، والذي بدوره يقوم بالتطورات التي تحدث في المرض.

وتوصل الباحثون لتلك الدراسة عبر ييانات من المتطوعين، حيث تم أخذ عينات للأنسجة من نحو 385 دماغًا، و ذلك من أجل معرفة مدى ارتباط الجين بمرض الزهايمر، كما استخدموها لتصنيف التشابك البروتيني الخاص به.

كما تم الاستعانة في الدراسة بتسلسل الحمض النووى الريبي لتحديد التعبير الجيني في كل عينة، والتي يمكنها قياس التغيرات الجينية التي تقوم بدورها بتوجيه البروتينات، مما يؤدي ذلك بالنهاية للإصابة بالمرض.

وخلص الباحثون لوجود تغييرات جينية وطيف مرض كامل مرتكزة في منطقة الحصين الواقعة بمركز الدماغ، ونتيجة لتفاوت هذه التغييرات، فيمكن لبعض مرضى الزهايمر تذكر بعض أحداث من الذاكرة، ويمكن لمرضى آخرون أن لا يتذكروا أي شيء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.