مرشح لرئاسة الأرجنتين يقترح الاستغناء عن عملة بلاده !

Ahmed14 يونيو 2023آخر تحديث :
مرشح لرئاسة الأرجنتين يقترح الاستغناء عن عملة بلاده !

مرت العملة الأرجنتينية البيزو بالعديد من المراحل المضطربة، حيث أحيلت للتقاعد في ثمانينيات القرن الماضي بعد صدور عملة “استرال”، والتي أعيدت البيزو مرة أخرى في عام 1991، لتعيش البلاد بعد ذلك عدة سنوات من النعيم، إلا أن البيزو عانى مؤخراً من “إذلال” باعتبراه أسوأ العملات أداءً في الأسواق الناشئة، ويقترح الخبير الاقتصادي خافيير ميلي، مرشح الرئاسة في الأرجنتين، أن يتم إخراج البيزو من بؤسها وإلى الأبد.

اعتماد الدولار في الأرجنتين

وقال ميلي، وهو أيضاً عضو في الكونغرس الأرجنتيني، إنه لإنهاء التضخم الذي يتكون من 3 أرقام، على الأمة أن تتبنى الدولار الأميركي بشكل رسمي، خاصة بعدما فقد البيزو نصف قيمته مقابل الدولار خلال العام الماضي.

وفي حال فوز ميلي بالرئاسة في أكتوبر المقبل ووفى بوعده، فسوف تكون الأرجنتين أحد أكبر اقتصاد يعتمد على الدولار كعملة رسمية.

ويصل ناتج الارجنتين المحلي الإجمالي نحو 5 أضعاف الإكوادور، والتي تعد أحد أكبر الاقتصادات السبعة ذات السيادة التي تحتضن العملة الخضراء، بحسب صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك بينما وصل التضخم في الأرجنتين إلى 109% في مايو، وبلغ سعر الفائدة للبنك المركزي 97%، بينما وصلت قيمة الورقة النقدية الجديدة من فئة 2000 بيزو إلى 4 دولارات.

الجدير بالذكر أن عمليات الدولرة في الأرجنتين تدعم هذا المقترح، حيث يتعامل الكثير من المواطنين فعلياً بالدولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.