بنسبة بسيطة.. الاقتصاد البريطاني ينمو 0.5% في أكتوبر

Ahmed
أخبار الاقتصاد
Ahmed13 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 4:36 صباحًا
بنسبة بسيطة.. الاقتصاد البريطاني ينمو 0.5% في أكتوبر

تعافى الاقتصاد البريطاني بشكل قليل وغير ملحوظ لكن في كل الأحوال يسمى تعافي، فقد نمى بنسبة قد تكون بسيطة للبعض إلا أنها جيدة جداً مقارنة بما يحدث لاقتصادات العالم في أزمات الركود والتضخم العالمية بنسبة 0.5%، وذلك بعد التراجع الكبير الذي أصابه الشهر السابق فيعود جزئياً للعطلة الوطنية التي قد أعلن عنها بسبب جنازة الملكة إليزابيث.

وقد تراجع كذلك إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0.6% في شهر سبتمبر بعد إغلاق كافة الأعمال التجارية وفقاً للجنازة، بينما قد واجه الاقتصاد البريطاني انكماش بنسبة 0.2% في الفصل الثالث، وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، أن المبيعات الخاصة بالسيارات قد انتعشت بعد أداء ضعيف جدا في سبتمبر وهو ما دعم الاقتصاد، بينما شهد قطاع الصحة أيضا شهرا قويا.

وحسب المكتب، فإن الأشهر الثلاثة الماضية قد شهدت انكماش للاقتصاد بنسبة 0.3% وقد صرح وزير المالية أنه بالرغم من النمو الذي يعكسه الأرقام إلا أن الطريق للمضي والمسير يبدو صعباً، وأضاف: يؤدي التضخم المرتفع الذي تفاقمه حرب بوتين غير الشرعية إلى تباطؤ النمو حول العالم، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يعاني ثلث اقتصاد العالم من الركود هذا العام أو العام المقبل، فيما يبلغ المعدل الخاص بالتضخم البريطاني أكثر من 11% وهو المستوى الأعلى لها منذ أكثر من 40 عام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.