اكتشاف كوكب عملاق يبعد مسافة كبيرة عن نجمه

Ahmed
أخبار التكنولوجيا
Ahmed22 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 22 أبريل 2021 - 11:00 مساءً
اكتشاف كوكب عملاق يبعد مسافة كبيرة عن نجمه

أعلن المكتب الصحفي لمركز نوفا الهولندي للبحوث العلمية نقلاً عن مقال منشور في مجلة Astronomy & Astrophysics ، بأن العلماء نجحوا مؤخرًا في اكتشاف كوكبًا عملاقًا يقع على مسافة شاسعه من نجمه.

وذكر موقع RT بان الكوكب المكتشف يبعد مسافة تزيد 110 مرة عن المسافة الموجودة بين كوكب الأرض والشمس، وهو ما يتنافى بشكلٍ تام مع أي نظرية معروفة من قبل عن إلزامية وجود الكواكب داخل الأنظمة النجمية.

وأطلق المكتشفون على الكوكب اسم 2b YSES، وأشاروا أنه طبقًا للنظريات المعروفة التي تصف عملية تشكل العمالقة الغازية، فإنه من الصعب أن يتشكل في المكان الذي يتواجد فيه الآن، حيث تنقص المادة اللازمة لتشكيله.

وجدير بالذكر أن اكتشاف هذا الكوكب يأتي في إطار العمل على مشروع YSES الذي يقوم به مجموعة علماء من اوروبا والولايات المتحدة، ويتم تحت إشراف أساتذة من جامعة ليدن البلجيكية .

ويعد كوكب 2b YSES واحدًا من ثلاثة كواكب تم اكتشافهم تزيد كتلتهم عن كتلة كوكب المشترى بمقدار 6-12 مرة، لكنه لفت الانظار بسبب بعده عن نظامه النجمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.