اليمن تثمن دور واشنطن في ضبط 75 قطعة آثرية مهربة

Ahmed
أخبار اليمن
Ahmed12 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 4:08 صباحًا
اليمن تثمن دور واشنطن في ضبط 75 قطعة آثرية مهربة

قام “معمر الارياني” وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني بتقديم تقدير الحكومة اليمنية للسلطات الأمريكية المختصة بعد ضبطها 75 قطعة آثار يمنية مهربة بجانب مخطوطات قديمة أثناء محاولة تهريبها للولايات المتحدة، موضحاً أن العملية تؤكد مدى تطلع الجانبين لتعزيز التعاون والشراكة فيما بينهما.

وقال الارياني: الجانب الأمريكي يسهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة استنزاف الورث الثقافي والآثار من دعم المشروعات ذات الأولوية في حماية المواقع التاريخية والأثرية والمتاحف المشهورة وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في ذلك المجال.

وقد أشار إلى أن الفترة القادمة من المقرر أن تشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والاثنوجرافية اليمنية وذلك وفق ما تنص عليه اتفاقية اليونسكو المعنية بوسائل حظر الاستيراد والتصدير وتناقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

وفي دعوة لكل العالم أن تقوم جميع الدول باتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول الصديقة التي تحافظ على المصالح اليمنية وفي مقدمتها الأمم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في مدينة نيويورك، بإصدار قرار من مجلس الأمن لتجريم ومنع بيع تلك الآثار اليمنية بالاستناد إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبروتوكول الثاني لها في 1999 والذي يقضي بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.