الصين توقع مع إيران توقعان اتفاقًا استراتيجيًا لمدة 25 عامًا

Ahmed
أخبار سياسية
Ahmed28 مارس 2021آخر تحديث : الأحد 28 مارس 2021 - 3:13 صباحًا
الصين توقع مع إيران توقعان اتفاقًا استراتيجيًا لمدة 25 عامًا

قام وزير الخارجية الصيني “وانج يو” يوم أمس السبت، بتوقيع اتفاقية مع وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” حول تعزيز التعاون الاستراتيجي والتجاري بين البلدين، والتي تستمر لمدة 25 عامًا.

وجاءت تلك الإتفاقية في أعقاب مجيء وزير الخارجية الصيني إلى إيران في زيارة رسمية التي تستمر لمدة يومين، حيث تم الانتهاء من وضع كافة التفاصيل حول الإتفاقية صباح اليوم خلال الاجتماع الذي دار بين وانغ ومستشار المرشد الإيراني علي لاريجاني.

وأكد وانغ يي بأن علاقات الصين مع إيران ستكون دائمة، ولن تتأثر بالأوضاع أو الظروف الراهنة، وأنها مسؤولة بشكل كامل عن تقرير علاقتها مع باقي الدول الأخرى.

وتشمل هذه الإتفاقية التعاون بين البلدين في مجالات اقتصادية وسياسية وعسكرية، وبحث تجديدات السكك الحديد في إيران، كما تتضمن مجموعة مشروعات بنى تحتية ضخمة مثل مشروع طريق الحرير الجديد الضخم الذي أطلقته الصين بالتعاون مع 130 دولة.

والجدير بالذكر أن الصين تعتبر شريك تجاري لإيران حيث بدأت تلك المفاوضات منذ عام 2016، لكن تم توقيعها العام الجاري وسط توترات بين أمريكا ودول شرق آسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.