السودان تحتج على ضم حلايب وشلاتين للخرائط المصرية

Ahmed
أخبار سياسية
Ahmed21 فبراير 2021آخر تحديث : الأحد 21 فبراير 2021 - 4:34 صباحًا
السودان تحتج على ضم حلايب وشلاتين للخرائط المصرية

أعربت السودان عن احتجاجها اعتماد الاتحاد الإفريقي حلايب وشلاتين ضمن خريطة مصر، معتبرة أن هذا القرار جريمة في حق السودان.

فيما صرح مصدر بمجلس السيادة السوداني أن عبدالفتاح البرهان الذي شدد من قبل على أن حلايب سودانية، وأن بلاده تأمل في الوصول إلى تسوية حول هذا الملف احتج لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي على اعتمادها خريطة تضم حلايب وشلاتين ضمن الحدود المصرية.

واعتبر رئيس المفوضية القومية للحدود معاذ محمد تنقو، أن هذا القرار خارج اختصاصات الاتحاد الأفريقي ، وأنه ليس من حق موظفي الاتحاد ولا مؤتمر الاتحاد ولا أي منظمة دولية أخرى، الحق في تعديل حدود السودان إلا بناء على حكم قضائي دولي.

وفي يناير من العام الماضي، أعلنت الحكومة المؤقتة في السودان تقديمها شكوى “يعود صدورها إلى عام 1958، حين أوشك البلدان على الدخول في مواجهة عسكرية في المثلث” ضد مصر في مجلس الأمن الدولي، تتعلق بأزمة مثلث “حلايب وشلاتين”، التي تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها 20,580 كم2، وهي تتبع مصر سياسياً وإدارياً بحكم الأمر الواقع، وأغلبية السكان من إثنية واحدة من البجا وينتمون لقبائل البشاريين  والشنيتراب والعبابدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.