اليابان تبتكر منظومة رقمية تساعد المكفوفين على السير في الشوارع

Ahmed
2021-03-29T02:49:16+03:00
أخبار التكنولوجيا
Ahmed29 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 29 مارس 2021 - 2:49 صباحًا
اليابان تبتكر منظومة رقمية تساعد المكفوفين على السير في الشوارع
 

اكتشفت دولة اليابان منذ فترة آلية إلكترونية جديدة سوف يكون لها دور فعال في مساعدة المكفوفين للمشي في الشوارع والوصول إلى وجهتهم بكل سهولة، حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام التصوير الرقمي، وتم اعتمادها في العديد من الدول لمساعدة فاقدي البصر.

وتتلخص الآلية في تثبيت عدد من البلاطات البارزة الملونة على كل رصيفٍ، والتي تقوم بتوجيه الشخص المكفوف إلى طريقه إذا لمسها بعصاه أو قدمه، وذلك عن طريق تعقب تلك البلاطات التي تكون مرصوصة بجانب بعضها، كما أنها تطلق تحذير للشخص إذا وُجد في طريقه أي عقبة خلال المشي.

وعلى الرغم أن هذه التقنية تعتبر طفرة جديدة، إلا أنها تواجه العديد من الصعوبات، منها تغيير ألوان البلاطات مع الزمن، أو اختلاف الاضاءة الذي يؤثر في درجاتها اللونية، وأحيانًا في بعض الأماكن يتم استخدامات درجات ألوان مختلفة للبلاطات منا يقف ذلك عائقًا في طريق تحديد مكانها بواسطة الكاميرا المخصصة لذلك.

وقام البروفيسور الياباني تشينتاكا بريماشاندرا وفريقه في معهد شيبورا بالتوصل لحل حول تلك المشاكل، وهى عبارة عن كاميرا بعدسات معينة يتم تثبيتها على صدر المكفوف، وتتصل بكمبيوتر ضئيل ليقوم بمعالجة الصور التي تلتقطها الكاميرا ومن ثم ترشده لتعقب البلاطات، كما توضع سماعة في أذنه لتحذر الشخص عند وجود أي شيء يقف عقبة في طريقه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.