السعودية تصدر قوانين جديدة بشأن العمالة المنزلية

Ahmed
2021-03-31T02:54:28+03:00
أخبار السعودية
Ahmed31 مارس 2021آخر تحديث : الأربعاء 31 مارس 2021 - 2:54 صباحًا
السعودية تصدر قوانين جديدة بشأن العمالة المنزلية

 

أصدرت وزارة التجارة السعودية يوم أمس الثلاثاء، بيانًا جديدًا يقضي بمنع استخدام أو تداول بعض الألقاب المعينة داخل المملكة.

ويأتي ذلك البيان ضمن حرصها على حفظ كرامة العمالة المنزلية والوافدة، حيث حظرت تداول لفظ “خادمة” لوصف العاملات المنزلية، كما يحظر استخدام بطاقة الهوية أو البيانات الخاصة بأي شخص يندرج تحت وظيفة العمالة المنزلية.

كما يشمل القرار عدم استخدام ألفاظ “التنازل والبيع والشراء” عند التعامل مع أي أمور تخص هذه الفئة، إضافة إلى عدم فرض أي تكاليف مادية على العامل مقابل نقل الخدمة في أي وقت، مع شرط الحصول على موافقته.

ويأتي ذلك القرار تزامنًا مع إعلان وزارة الموارد البشرية السعودية بالتعاون مع البنك المركزي لعمل بوليصة تأمين خاصة بالعمالة المنزلية، حيث ستضمن لكل الأطراف تعويضات عن أي أضرارٍ قد تحدث خلال فترة العمل.

وتشمل تلك البوليصة قيام العامل بواجباته الأساسية،ومحافظته على ممتلكات المنزل سليمة، كما تتضمن كتمانه لأسرار العائلة التي يعيش معها وأن يُحسن معاملتهم، وتنص أيضًا عدم تركه للعمل دون سبب قهري مع التزامه بكافة العادات والتقاليد الإسلامية للعائلة التي يعمل لديها.

وتضمن البوليصة للعامل المنزلي الحصول على راتبه بشكلٍ منتظم، وتوفر للكفيل تعويضات مناسبة تصل إلى 500 ريال سعودي، في حال إمتناع العامل عن مزاولة واجباته أو هروبه دون سبب.

ومن المفترض أن تصدر بوليصة التأمين الخاصة بالعمالة المنزلية قريبًا، حيث انتهت الجهات المعنية من إجراءات الدراسات المتعلقة، وسوف تكون متاحة للمستفيدين بشكل اختياري، ولا يوجد أي قانون يجبر امتلاكها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة