السعودية والولايات المتحدة مستعدان لاستئناف مباحثات السودان في هذه الحال

Ahmed14 يونيو 2023آخر تحديث :
السعودية والولايات المتحدة مستعدان لاستئناف مباحثات السودان في هذه الحال

كشف بيان سعودي أميركي، عن استعداد الميسران لاستكمال مباحثات السودان، ولكن بشرط التزام الطرفان بإعلان جدة.

وأكد البيان، أن القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، كشفتا عن قيادة وسيطرة ناجحة على قواتهما أثناء مدة وقف إطلاق النار الذي حدثت بتاريخ 10 يونيو 2023م، وهو ما أدى إلى تراجع حدة الصراع ووقفه في كل أنحاء السودان، وساعد على إيصال المساعدات الإنسانية الهامة وتحقيق بعض التدابير الخاصة ببناء الثقة.

استئناف المباحثات

كما أعربا الميسران عن بالغ أسفهما من عودة الطرفين إلى الاشتباكات بمجرد انتهاء مدة وقف إطلاق النار، وشددا على أن الحل العسكري للنزاع غير مقبول، وأدانا بشدة هءه الأعمال وطالبا بوقفها فوراً.

كما أشار المسيرات إلى أنهما على استعداد لاستكمال المباحثات في حال أظهرا طرفا النزاع التزامهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة، وذلك في إطار استمرار جهودهما للوقوف بجانب الشعب السوداني.

وسوف يعمل الميسران بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، لمحاولة وقف القتال والحد من تأثيره على المنطقة، وتكثيف التشاور مع الجهات المدنية السودانية ذات الصلة لضمان مشاركتها في رسم مستقبل الدولة.

الجدير بالذكر أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة، وقعت أمس لأحد، في الخرطوم، وذلك فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار التي استمرت لمدة يوم واحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.