لأول مرة منذ 30 عام.. مقعد السودان في الأمم المتحدة لن يكون خالي

Ahmed
أخبار سياسية
Ahmed21 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2022 - 7:56 مساءً
لأول مرة منذ 30 عام.. مقعد السودان في الأمم المتحدة لن يكون خالي

يستعد رئيس مجلس السيادة السوداني “عبدالفتاح البرهان” للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقامة حاليا في العاصمة الأمريكية نيويورك، كممثل لدولة السودان لأول مرة منذ 30 عام.

وحسب مصادر صحفية، فإن البرهان يغادر إلى نيويورك مساء اليوم الأربعاء بصحبة وزير الخارجية السوداني “علي الصادق علي” وعدد من الوزراء، وتعد المشاركة هي الأولى بعد غياب الخرطوم عن مقعدها طيلة حكم الرئيس السابق عمر البشير.

غياب البشير عن اجتماعات الأمم المتحدة، جاء بعدما أعلنت الجنائية الدولية انخراطها في محاكمة الرئيس السوداني، بداعي الجرائم التي ارتكبها في الحرب بإقليم دارفور، ليصدر حكما في 2009- 2010 يتضمن مذكرة توقيف للبشير.

وفي سياق متصل أعلنت جهات محلية ودولية اعتراضها على الزيارة، مشيرة إلى أن مشاركة البرهان تعني المباركة الدولية على ما أسموه بالانقلاب على السلطة، وهو ما يساعد في تقوية الجيش وتثبيت أقدامه في حكم البلاد، لذا خرجت حملات مناهضة لمشاركة رئيس المجلس السيادي والعمل على إجهاض تلك الخطوة.

سبق وشارك عبدالفتاح البرهان قبل يومين في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، بدعوة رسمية من القصر الملكي في برمنجهام، ويصبح أول رئيس سوداني يزور لندن منذ 1987.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.