الغذاء والدول تنشر بيانًا جديدًا حول حالات التجلط المرتبطة بلقاح أسترازينيكا

Ahmed
2021-04-21T01:15:40+03:00
أخبار السعودية
Ahmed21 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 21 أبريل 2021 - 1:15 صباحًا
الغذاء والدول تنشر بيانًا جديدًا حول حالات التجلط المرتبطة بلقاح أسترازينيكا

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية في بيان نشرته أمس الاثنين، بأن المنافع التي يحققها لقاح أسترازينيكا أكثر بكثير من مخاطره التي يتحدث عنها الجميع.

وجاء ذلك التصريح بعدما تلقت الهيئة 34 بلاغًا يفيد بوجود أعراض جانبية من متلقيين اللقاح، والتي تتلخص في الجلطات وانخفاض الصفائح الدموية، حيث قامت الهيئة بدراسة هذه البلاغات بشكل تفصيلي واستعراضها أمام اللجان العلمة المتخصصة لإبداء الرأي فيها.

وأضافت الهيئة أن حالات حدوث الجلطات بعد تلقي لقاح استرازينيكا “نادرة جدًا”، مضيفة بأن منافعه كبيرة جدًا استنادًا للمعلومات الطبية المعتمدة له.

كما أشارت الهئية بوجود حوالي سبع حالات تجلط مُحتملة ترتبط باللقاح، لكنه حتى الآن لم يتم تأكيد أن متلازمتي التخثر المناعي ونقص الصفائح يرتبطان باللقاح في أي حالة من السبع حالات.

كما شددت الهيئة على جميع متلقين اللقاح بضرورة استشارة الطبيب أو زيارة أقرب مركز صحي في حال ظهور أي أعراض بعد التطعيم، والتي تتمثل في الغثيان أو ضيق التنفس، أو الصداع الشديد أو الآم حادة في البطن، بالاضافة إلى الصداع المستمر وبرودة الأطراف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.